قبيلة (جانه )
قبيلة شركسية قديمة ارتحلت كثيرا عرفت منذ القرن الثاني قبل الميلاد وعرفت أيضا باسم (سانه – زانه – سانوخ – سانيك – سانس – جاني – سانيغ – سونه – زان ) ومنذ القرن السابع عشر عرفت باسم (سانه) ويقسم نهر (آبن) بلاد الجانه الى قسمين الأول باسم (جانه الكبرى ) والأخر (جانه الصغرى) .تعتبر هيذ القبيلة من أكثر القبائل التي تعرضت لعمليات الغزو الخارجي والعدوان التوسعي وبشكل يكاد يكون متواصل ولاسيما من قبل خانات القرم والأتراك العثمانيين وتعرضت هذه القبيلة لما يزيد عن (300)غزوا وكادت عمليات الغزو الخارجي أن يقضي على هذه القبيلة حتى أنه لم يبق منها في عام 1830 سوى (1200)نسمة وقد توزع هؤلاء على بقية القبائل الشركسية .
بلغ تعداد الذين يعتبرون أنفسهم من بقايا قبيلة (سانه ) نحو (21) شخص في عام 1883 توزعوا على عدة بلدات منها بلدة 0بوتشيه) بالقرب من نالتشيك أما اليوم فلم يبقى من هذه القبيلة سوى أسمها الذي نصادفه في علم (الأنتروبونيميه) وأحيانا في علم (التوبوتوميه) وقد جاء في كتاب موسوعة القفقاس ذكرها ضمن كتلة القبائل الخارجة عن نفوذ دولة البوسفور وتم ذكرها باسم سانوخ (سانيغ) حيث ذكر أنه هذا الأسم عاش في المنقولات التاريخية حتى القرن الثاني عشر للميلاد وأنه توجد لليوم توجد مواقع وعائلات باسم (زانه – جانه ) وأن هذا الأسم يلفظ ويكتب بعدة أشكال منها (سانيك – ساني – سانوخ ) ولاتزال قبيلة القبرطاي تستعمل مشروب السانوخ وهؤلاء السانيغ ورد وجودهم في جوار طرابزون عام (400) قبل الميلاد وكانويسمون أنفسهم (ماكرون) وبعض اليونان يكتبون هذا الأسم (زانيخ) مما يدل على أنها أوائل قبيلة (زانه) الشركسية الموجودة حاليا باسم (سانه) .وتسمية القبيلة يعني بحسب اسم زانه (الاستقامة والنزاهة أو الاتزان أو ماشابه ذلك )
بقي أن نعرف أن الموجودن الأن من هذه القبيلة هم عائلة (سانه) التي جاءت الى بلاد الشام عام 1906 واستوطنت منطقة خناصر شمال حلب مع العديد من قبائل القبرطاي وهؤلاء أخر المهاجرين القبرطاي الى بلاد الشام .
الأبزاخ -قبائل شركسية
كانت تعد قبيلة الأبزاخ من أكبر القبائل الشركسية حيث بلغ تعدادأفراها في بدايات القرن التاسع عشر نحو(200) ألف نسمة تمتد أراضيها عبر سلسلة جبلية في القفقاس الغربي من منخفض (توبه) وحتى مدينة (بس فاب) الحالية وتنبع من أراضيها عدة أنهار منها :
1- بش حه
2- بسه قوبس
3- بش ش
4- لابه
تشترك حدود هذه القبيلة مع حدود قبيلة (صابسيغ) غربا ومع حدود قبيلة بجدغو وحاتي قواي شمالا وحدود قبيلة مامكيغ شرقا في حين تمتد أراضيها في الجنوب الغربي الى حدود قبيلة وبيخ ..وأقامت القبيلة في قرى وبلدات عامرة انتشرت في مختلف أنحاء اراضيها منها على سبيل المثال :
1- توبه
2- داورحابل
2-حاتقوه حابل
4- نه دجقوه حابل
5- يدج حابل
تردد الكثير من الرحالة الى هذه القبيلة عبر المسالك الجبلية السرية ويعود تأخر الاهتمام الجاد بهذه القبيلة الى الطبيعة الجبلية لأراضيها حيث حالت هذه الطبيعة دون وصول الرحالة حتى وقت متأخر .
تختلف الأراء حول معنى اسم القبيلة ويعيد معظم الباحثين هذا الاسم أي (الأبزاخ) الى الموقع الجغرافي لأراضي القبيلة حيث تقع أسفل أراضي الأبخاز والأبازة ويعتمد ذلك الى تحليل الكلمة الى مقطعين ويعطي هؤلاء للمقطع الثاني (خ=x) معنى أسفل أدنى منخفض بحسب اللغة الشركسية (الآدي غيه) وبذلك يكون معنى الكلمة برأي هؤلاء هو (الجماعة التي تعيش أسفل أراضي الأبازة) لكن الشك في مثل هذا المعنى موجود بسبب وجود قبائل أخرى يرد المقطع الثاني في أسمائها دون أن يأخذ المعنى نفسه .
اضطرمعظم أبناء هذه القبيلة الى الهجرة الى تركيا بسبب الحروب القفقاسية ونتائجها والباقي في القفقاس يقدر عددهم نحو (16)ألف نسمة تم توزيعهم على بعض القرى والبلديات الشركسية ..في أراضي القبيلة مواقع ومعالم جغرافية كثيرة تحمل حتى اسماء شركسية أطلقها قدماء القبيلة على سبيل المثال :
جبل الأبزاخ - ممر الأبزاخ - طريق الأبزاخ - مرعى الأبزاخ - نبع الأبزاخ - غابة الأبزاخ - يقول كاتب الكتاب السيد خان دجري أن بعض عائلات القبيلة اشتهرت أكثر من غيرها منها على سبيل المثال 0تسي - حاتقو - سيخو - مرتقوه - لءصه - برتشو)
هذه لمحة عن هذه القبيلة علما أن هناك كتابات كثيرة يمكن أن تكمل بعضها البعض لذلك يفضل دائما أن نقرأ عدة مصادر لمعرفة حقائق أكثر.
قبيلة آداله
قبية آداله قبيلة قديمة عاشت في شبه جزيرة تامانوعرفت أيضا باسم آخر هو (خ تكو) وتقول كتب التاريخ أن أفراد هذه القبيلة اندمجوا مع الزمن مع قبيلة (نات خواي) وقد بقي اسم (آداله) دون تفسير للأن.
هذا ما ورد عن هذه القبيلة في كتاب الشركس حضارة ومأساة.
قبيلة آده مي
من القبائل الشركسية القديمة استوطنت ضفاف الأنهارولاسيما أنهار (صحه جواش – بش ش – بصاد) وتعتبر هذه القبيلة فرعا من قبيلة (كه م جوي) والتي تعتبر من أكبر القبائل الشركسية وتتباين الأراء حول معنى اسم القبيلة منهم من يقول انها تركية المعنى في حين ينسب بعضهم الأسم الى(آدم) بينما يقول البعض أن الكلمة تتألف من مقطعين الأول(آد) والثاني (مي) ..(أده – هناك + مي = تفاح بري ) فيكون المعنى سكان منطقة أشجار التفاح البري او أصحاب البساتين ..وهناك علاقة بين اسم القبيلة (آده مي) واسم بلدة (آده مي ) التي تقع في الجمهورية ويعتقد أن اسم القبيلة يعني بلدة (آدم) وذلك على اساس تقطيع الكلمة على النحو الأتي : آدم + يي) = ملك آدم
قبيلة بجدوغ (بظه دوغ)
قبيلة شركسية قديمة بلغ تعداد أفرادها نحو (40)ألف نسمة بقي منهم بعد عمليات التهجير فقط نحو (12)ألف نسمة وقد ارتحلت هذه القبيلة عدة مرات وعاشت في مرحلة ما على ساحل البحر الأسود وكانت حدودأراضيها بحسب الخريطة التي أعدت في عام 1830 على النحو التالي :
- شمالا : نهر (بصز= كوبان) غربا- أراضي قبيلة (صابسيغ)
- جنوبا : أراضي قبيلة الوبيخ شرقا : أراضي قبيلة( حاتي قواي)
تجري عدة أنهار في الأراضي التي تقيم فيها اليوم هذه القبيلة منها :
- يش ش - مارت – ببسه قوبس – تصء بي – صوءبس – بكأص .
تضم القبيلة فرعين أساسين الأول يعرف (بجدغو المنطقة الغربية-خ م شه ي) والثاني (بجدغو المنطقة الشرقية- تش تش ناي) ينتشر أفراد هذه القبيلة اليوم في العديد من المدن والبلديات والقرى الشركسية ولاسيما في تلك التي تقع في محافظة – توتشوج ونختم قواي .
تختلف الأراء حول معنى كلمة بجدغوويعتقد الباحثون أن الكلمة تعني الذي أخذ البجه أي (الكأس) من خلال تقطيع الكلمة الى مقطعين (بجه = كأس + تغو = سرق , أخذ, نال ويرى الكاتب (يش ماف آوله) غير هذا المعنى فيقول أن الكلمة مشتقة من اسم شجرة معروفة بمتانة خشبها وتعرف باسم (بجه د) ويقول أن المقطع (غ غو) يأتي بمعنى الجامع فيكون معنى الكلمة الذي يجمع الخشب .
وقد احتفظت لهجة البجدوغ ببعض سماتها ومميزاتها أكثر من لهجة (الأبزاخ) وذلك رغم تأثرها باللغة الأدبية .
قبيلة (يه جه رقواي)
ترد أخبار هذه القبيلة في كتب التاريخ منذ القرن الرابع عشر وكانت تجاور قبيلة (كم جوي) وتشترك حدودها مع حدود قبيلة (مه خوص ) في الغرب وحدود قبيلة (مامكيغ) في الجنوب الغربي حتى الموقع الحالي لمدينة مايكوب. يعتقد الباحثون أن اسم القبيلة مستمد من اسم (يه دجه رقو) نسبة الى شخص يدعى (ابن يه دجه ) ويتوزع أفراد هذه القبيلة اليوم على العيديد من القرى والبلدات الشركسية وتوجد بلدة باسم هذه القبيلة.
قبيلة كه م جوي
تمتد أراضي هذه القبيلة على ضفاف الأنهار (صحه جواش وبصز ولابه ) وكانت أراضيها تجاور أراضي قبيلة مامكيغ و مه خوص وعرفت هذه القبيلة بشكل أكثر حوالي القرن الثاني عشر الميلادي وكانت تعتبر من القبائل الشركسية الكبيرة .
حافظت هذه القبيلة على نفسها نسبيا أكثر من غيرها من القبائل الشركسية الأخرى وأبنائها يتوزعون على عدة قرى وبلدات في ثلاث محافظات هي (صودجن) و ( كوش حابل) و (كراسنودجفارديسك) ولايتفق الباحثون حول معنى تسمية هذه القبيلة ولايزال والجدال حول المعنى قائم ويعتقد الكاتب (يش ماف آوله) ان الكلمة تتألف من مقطعين الأول (كه م= أناس) والثاني (جوي = القلب الواسع الكبير) وقدأخذت لهجة هذه القبيلة لتكون أساس اللغة الأدبية في جمهورية الأديغي .
قبيلة حاتقواي
ارتحلت هذه القبيلة كثيرا ومعروفة منذ القديم تعيش على ضفاف أنهار آين - يل - آفبس - ويقال أن اسم القبيلة يعود الى اسم شخص يدعى حات يقوه = ابن حاتي وتوجد بلدة على نهر لابه تحمل هذه التسمية ويعتقد أن افراد هذه القبيلة هم الذين أسسوا هذه البلدة وتعني بلدة ابن حات .
ويربط الباحثين بين هذه القبيلة وبين الحاثيين .
قبيلة الشابسغ
وردت أخبار هذه القبيلة في كتب التاريخ ما بين القرن العاشر والحادي عشروتعد من أكبر القبائل الشركسية بلغ تعدادها في عام 1831 نحو(150) ألف نسمة بقي منهم في الوطن بعد الحرب القفقاسية وسياسات الابادة الجماعية والتهجير القسري فقط (2114) نسمة.
بلاد هذه القبيلةة تعرف باسم بلاد الشابسغ الكبرى وبلاد الشابسغ الصغرى تمتد الكبرى الى أراضيالأبزاخ والضفة اليمنى لنهر (آطاقوم) بما في ذلك الجزءالشمالي الغربي من سلسلة جبال القفقاس في حين تمتد أراضي الشابسغ الصغرى من الضفة اليسرى لنهر (آطاقوم) وحتى أواسط شبه جزيرة (تامان) بما في ذلك مناطق (آتاب) و( تسئه مز) .
تقوم اليوم في جمهورية الأديغه أربع بلدات سكانها من أهل هذه القبيلة وتقع جميعها في محافظة (تختم قواي) وهذه البلدات هي :
1- آف بس ب
2- به نه حه س
3- بس ي تكو
4- حاش تكو
وهناك قرى شابسغية لاتزال موجود على ساحل البحر الأسود ةيبلغ تعداد الذين يتكلمون بلهجة الشابسغ نحو(10000) عشر ألاف نسمة ,
أما معنى كلمة الشابسغ فهي تعني ( أصحاب الخيل ) أو (المهتمون بالخيل) .
قبيلة الناتخواي
يعود أصل هذه القبيلة الى قبيلة الشابسوغ وكانت تنتشر في منطقة (آناب) على ساحل البحر الأسود وقدبدأ الاهتمام بهذه القبيلة مع بدايات القرن الثامن عشر وتجري في أراضيها عدة أنها منها :
!- آطه قوم
2- صؤبس
3- كودا قو
في عام 1831 بلغ تعداد أفراد هذهالقبيلة نحو (100) ألف نسمة لم يبقى منهم بعد الحرب القفقاسية سوى (400) نسمة بعد أن أباد الجيش القيصري القسم الأكبر منهم وهجر القسم الآخر الى تركيا.
بقيت من بلدات هذه القبيلة بلدة (نت خواي) كان اسمها أيام العهد السوفيتي (سوفوروف تشيركسك) , غير أن أهالي هذه البلدة هاجروا عام 1924 الى محافظة 0تحتم قواي) في جمهورية الآديغه واسسوا بلدة جديدة في موقع غير بعيد من بلدة (شه ندجي) عرفت أيضا باسم (نت خواي)
يمكن تحليل كلمة (نت خواي ) كما يلي:
نه = عين + تخوه = خرمش يخرمش +آي= كثير أي الذي يمد يده الى العيون
نه= عين +ت=عطاء+خوي = كثيرأي الكرم والتضحية
نت = اختصار كلمة النارت +خو=قوة =ابن+آي= يي=لهفيكون المعنى اين نارت أي أحفاد النارتيين وهذا ما يراه الأستاذ (احسان خن)
نت =الكيس المصنوع من جلد الماعز +خوي = كثير أي أصحاب هذا النوع من الأكياس.
من كتاب الشركس حضارة وماساة
(يتبع)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق