الإعلاميـة بريهان قمق
بريهان أحمد قمق إعلامية أردنية من أصول شركسية، ولدت في مدينة عمّان، وهي تحمل بكالوريوس في العلوم السياسية وتعمل حاليا في الإمارات العربية المتحدة [1] . تحمل بريهان لقب ابنة ربة عمون، شاعرة وكاتبة ومعدة ومقدمة برامج تلفزيونية ثقافية وسياسية.. وناشطة في الإعلام الإلكتروني والثقافة الرقمية... متزوجة من المخرج الأردني حسن أبو شعيرة
· مسيرتها الإعلامية
قدمت عبر شاشة التلفزيون الأردني العديد من البرامج التلفزيونية وأهمها برنامج المسابقات رواد الغد .. هو واحد من برامج المسابقات الرائدة التي عرضت على شاشة التلفزيون الأردني، والأول من نوعه من حيث توجهه في العالم العربي إذ أنه يتوجه للطلبة في مرحلة المراهقة بأسلوب أكاديمي وثقافي منوع. البرنامج من إعدادها بالتعاون مع مخرجة البرنانج هيفاء كتاب الفياض وبالتعاون مع وزارة التربيةوالتعليم الأردنية. وقد كان للبرنامج أثر كبير في صقل مواهب الكثير من الطلبة الأردنيين، وقد أنتجه التلفزيون الأردني عام 1985 واستمر مدة خمس سنوات متواصلة
· نشاطاتها في الكتابة
تنشر بريهان في بعض المجلات والصحف العربية، إضافة للنشر الالكتروني والرقمي في المواقع العربية الثقافية في شتى الموضوعات الادبية والسياسية. بدأت ممارسة الاعلام والثقافة الرقمية على شبكة الانترنت منذ عام 1997، وساهمت في إنشاء وإدارة العديد من المواقع والمجموعات الثقافية والاعلامية. تشارك في إدارة [2] الثقافية التي تضم في عضويتها خمسة آلاف عضو وعضوة من الأدباء العرب في شتى انحاء العالم:
معابر ،المثقف ، أشرعة، التجديد العربي، الركن الخضر،الفوانيس، الندوة العربية ,الحوار المتمدن ,الهدف الثقافي , المناهل، اكربول، دار الخليج،الرافد،اقلام، دروب، ديوان العرب منبر الحوار والابداع، الحافة , أدب فن، ميدوزا، عفرين نت، مركز الحارس للدراسات والإعلام، فولتير نت، دار ناشري ،..
· برامج تلفزيونية
قدمت وأعدّت العديد من البرامج الحلقات التلفزيونية السياسية والثقافية والمنوعة والمسابقات لعدد من المحطات العربية، مثل التلفزيون الأردني، تلفزيون أبو ظبي، تلفزيون سلطنة عمان، تلفزيون الشارقة وكان من أبرزها:
مسارات، ملفات فلسطين، تحت المجهر، اليوم التالي، مفاهيم سياسية، خلف الأحداث، قضيّة للحوار، مساحة حرّة، أوراق، نفوس، دروب في حياتي،بين الحلم والواقع، كلمة وصورة، رواد الغد، بوح المكان، هواجس امرأة عربية، مضمار المعرفة، فكروا معنا،أدب وفن، شعر وموسيقى، درهم وقاية، خمسة في خمسة،المجلة الثقافية، السينما والإعاقة، يسعد مساكم، وغيرها ...
· الدراما
أما المسلسلات الدرامية منها:
الجزء المعاصر من تاريخ سلطنة عمان، أحلام تتهاوى، مدينة الأطفال.. وغيرها ..
· تغطية لأحداث وفعاليات ثقافية
لباريهان قمق دور كبير في التغطيات البرامجية وادارة الندوات الحوارية والوثائقية لفعاليات ثقافية دورية ولسنوات عديدة مثل:
مهرجان جرش، معرض الشارقة الدولي للكتاب،معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، مهرجان ايام الشارقة المسرحية ، بينالي الشارقة. بالإضافة لإدارة ندوات عدة ملتقيات ومؤتمرات .
· حوارات تلفزيونية
أجرت بريهان العديد من اللقاءات والحوارات التلفزيونية مع أبرز المفكرين والنقاد والأدباء والشعراء والفنانين، والشخصيات السياسية والعلمية العربية في شتى الحقول التخصصية في أكثر من محطة تلفزيون من أبرزها:
المفكر علي حرب، المفكر عبد الوهاب المسيري، العالم الفيزيائي منير نايفة، العالم الجيولوجي فاروق الباز، المفكر عبد الوهاب التازي، الشاعر ادونيس، الاديب والشاعر ابراهيم نصر الله، الشاعر سميح القاسم، الشاعرة الراحلة فدوى طوقان، الشاعر محمد الفيتوري، الشاعر سيف الرحبي وغيرهم...
· المنتديات والمؤتمرات
شاركت في العديد من المنتديات والملتقيات والمؤتمرات الإعلامية كمشاركة ومحاضرة في عدة موضوعات إعلامية، منها:
* دراما الطفل / الأردن.
* الرسوم المتحركة آثار عميقة لمرحلة ما قبل المدرسة / الاعلام والمراة /مسقط.
* مؤتمر المرأة والفيديو كليب / نادي سيدات الأعمال بالشارقة.
* ندوة المرأة والقنوات الفضائية / نادي سيدات الاعمال بالشارقة.
* ندوة رسائل أجهزة النقال والشباب ..أبعاد سوسيولوجية.
* مؤتمر صحافة الإنترنت في الوطن العربي الواقع والتحديات جامعة الشارقة.
* مؤتمر المرأة في تركيا.
* السينما والإعاقة/ مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.
* مؤتمر الإعلامية والحوار مع الآخر. مركز الإعلاميات العربيات / عمّان.
· عضويتها في الهيئات الدولية والإقليمية
* مركز الاعلاميات العربيات
* المنظمة العربية لحقوق الانسان
* منظمة كُتّاب بلا حدود
* اتحاد كتاب الانترنت العرب
* جماعة الخط الأخضر البيئية الدولية
* جماعة الخط الأخضر البيئية الكويتية
* برامج الطفولة في عالم الجنوب بالتعاون مع اليونيسيف
* مدينة الشارقة للخدمات الانسانية ..
* جمعية AWG للنساء العالمية
*
· الجوائز وشهادات التكريم مهنيا:
* جائزة أفضل مذيعة ومقدمة برامج لعام 1989 في الأردن
* الإعداد وكتابة السيناريو والحوار لمسلسل (مدينة الأطفال) كأفضل عمل خليجي متكامل في مهرجان النادي الأهلي بدبي عام 1992.
* الجائزة الذهبية كأفضل عمل خليجي متكامل للأطفال عن الإعداد وكتابة السيناريو والحوار لبرنامج (مدينة الأطفال) في الملتقى الخليجي للإنتاج التلفزيوني في البحرين عام 1993.
* الجائزة الذهبية عن الإعداد وكتابة السيناريو والحوار لمسلسل (مدينة الأطفال) في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون / تونس 1994.
* الجائزة الذهبية في القاهرة عن إعداد وكتابة السيناريو والحوار لمسلسل مدينة الأطفال.
* الجائزة الذهبية للبرنامج الوثائقي بوح المكان / القاهرة.
* شهادة تقدير من اليونيسيف عن برنامج الجوع في عالم الجنوب.
* شهادة تقدير للجهود الإعلامية من إمارة الشارقة.
* شهادة تقدير من مؤسسة التعاون للمشاركة في تقديم تليثون القدس تناديكم.
* شهادة تقدير من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية للجهود التطوعية في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
* شهادة تقدير للتميز والإبداع من منطقة الشارقة التعليمية.
* شهادة تقدير من دائرة الثقافة والإعلام للتغطية الإعلامية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الدكتور أحمد حلمي كدكوي
- من مواليد القنيطرة 19/9/1943 .
_ درس كل من مراحل التعليم الابتدائية و الإعدادية و الثانوية في مدارس مدينة القنيطرة و نال الشهادة الثانوية العلمية سنة 1963 .
_ التحق بكلية الطب البشري في جامعة استنبول و تخرج منها طبيباً جراحاً سنة 1975 .
_ عمل في عدد من مستشفيات الجمهورية العربية السورية ( المشفى الوطني في مدينة الرقة – مشفى ابن النفيس – مشفى الهلال الأحمر في مدينة دمشق و الذي ترأس فيه شعبة الجراحة الثانية ) .
_ كان عضواً في اللجنة الفاحصة في وزارة الصحة – القسم العملي – لطلاب الدراسات العليا في قسم الجراحة العامة .
_ أول طبيب سوري يتقلد وسام بطل الإنتاج في الجمهورية العربية السورية من فبل الرئيس الراحل حافظ الأسد و ذلك سنة 1982 .
_ كرم بتاريخ 5/2/2006 من قبل مديرية الصحة في مدينة دمشق لجهوده التي بذلها خلال سنوات الخدمة في المديرية علمياً و عملياً .
_ يعد من مؤسسي فرع الجمعية الخيرية الشركسية في بلدة مرج السلطان و عين كرئيس للفرع بعد افتتاحه بشكل رسمي عام 2001 و بقي رئيساً له لمدة 3 سنوات .
_ بتاريخ 14/4/2006 تم انتخابه رئيساً لمجلس إدارة الجمعية الخيرية الشركسية في سوريا .
تحية وتقدير للدكتور أحمد كدكوي
شعبان إدريس كوبا « 1890_1974» م
لغوي شركسي عالم لغة وأديب مرموق وشاعر له قصائد وأغاني و مسر حيات وكتب وروايات بالإضافة إلى كتبه التعليمية للغة الشركسيه وله قواميس وشروح عديدة وعمل في مجال الأ ساطير الشركسية.
ولد شعبان كوبا عام 1890م في قرية «احاكورنيه حابلة» في جمهورية الأديغي التابعة للإتحاد الروسي، أدرس في مدينة نالتشك وسان بطر سبورغ وكرا سندار فتعلم علم اللغات وأساليب التدريس و التدريب والعلوم المتعلقة بالمسرح.
عمل المرحوم في الكليات التربوية والمسرحية والزراعية خلال أعوام 1919م• 1936م فيما بعد في المعهد المسرحي باسم لونا خار سكي في موسكو عام576م، وكذلك عمل في معهد الأبحاث الأيغية (الشركسية) في مدينة مايكوب و تولى رئاسة فريق من العلماء تولوا البحث والجمع للفلكلور الشر كسي. ساهم في تطوير الأحرف السلافية المذكورة في جمهورية الأديغي
كما له موهبة في الشعر والقصائد بالكتابة. وكان مطاردا بسبب توجهاته للحفاظ على الثقافة الشركسية دون تجريدها، فأعتبر أدبه برجوازيا. سجن في في نهاية الحرب العالمية الثانية في معتقل تابع للقوات البريطانيةفي دراو في النمسا بتهمة قتاله إل جانب الجيش الألماني ضد الروس، وعندما تقرر تسليم المتهمين إلى الحكومة السوفيتية تمكن شعبان من الهرب مع رفاقه، فدخل تركيا ثم انتقل إل سورية ولبنان والأردن وفرنسا وأخيرا الولايات المتحدة الأمريكية.
قام خلال إقامته بالأردن بتأليف مسرحيتين باللغة الشركسية مثلت من قبل شباب وفتيات في عمان والقرى الشركسية الأخرى.
له العديد من الأعمال الأدبية والنشاطات الفنية و له عدة مؤلفات نذ كر منها:
1- كتاب (قراءة للصديق موسكو) طبع عام 1924م
2- تقويم ( كاليندار) طبع في موسكو عام 1924م
3- كتاب (أبجدية الأطفال) طبع في مدينة كراسندار عام 1927م
4- كتاب( القواعد المدرسية العلمية في النحو) في جزأين للصرف والإعراب في كراسندار عام 1930م
5- كتاب الإملاء في اللغة الشركسية في أربعة أجزاء طبع في مايكوب عام 1930م
6- مجموعة (قصائد شعبية شركسية قديمة ) طبع في مدينة مايكوب.
7- رواية (قطيع الخيول )طبع في مايكوب.
8- كتاب (الأبجدية الأدغية)طبع في مايكوب
9- كتاب ((القراءة الأدبية)» طبع في كراسندار
10- كتاب (أبجدية لمدارس الكبار) طبع في كر سندار.
11- كتاب (القراءة الأبجدية ) فى ثلاثة أجزاء طبع في كر اسندار
12- كتاب (الفلكلورالشركسي)طبع في باريس 0 فرنسا عام 1939م.
13-طبع بالاشتراك مع عاكف خوتا كوه كتاب (اللغة الشركسية - بالحروف في اللاتينية) عام 1951م 0 وطبعت في
عمان عام 1952م.
14- أصدر أول تقويم سنوي باللغة الشركسية عام 1952م.
15- كتاب (قصة عمان )طبع وصدر في عمان الأردن عام1952م
16- كتاب (تاريخ عمان) باللغة الشركسية طبع في بيروت عام 1952م
17- قصص وحكايات أديغية طبع عام 1953 م.
18- مرآه _ مرايا.
19- كتاب( الابتدائي للأطفال) طبع في عمان عام 1952م
20-مجموعة من المراثي والقصائد طبع في بيروت عام 1953م.ومنها قصيدة يصف اقتحام قرية(أوشحه كو اشه) ووصف
الفظائع التي ارتكبها الجنود حيث كانت الفتيات يلقين بأنفسهن في مياد النهر لتغرقن حتى لايقعن في الأسر.
21-موسيقى شركسية طبع في بيروت عام 1953م.
22-الأمثال الشركسية صدر في بيروت عام 1954م .
23- الأغاني الشركسية القديمة صدر في بيروت عام 1954م.
24- شعر باللغة الشركسية طبع في بيروت عام 1954م25- إصدار كتاب«الأغاني الشركسية القديمة » طبع و صدر في دمشق عام 1954م
26-أخراج مسرحية (مهاجر) في عمان.
27- الجزء الأول من سلسلة (الفلكلور الشركسي) صدر وطبع في باريس فرنسا عام 1959م.
28- روايات الحرب الروسية القفقاسية.
29- الهجوم الليلى المفاجئ على القبردينينن في القرن السابع عشر وطرد الشراكسة إلى الإمبراطورية العثمانية ما بين عامي 1859 _ 1864م مع تقارير عديدة.
30-الجزء الثاني والثالث من سلسلة (الفلكلور الشركسي )طبع في أمريكا
31- حكايات شركسية
32- مجموعة روايات - 18 رواية.
33- مجموعة من القصائد والأشعار الجزء الثاني.
34- أو بريتان.
35- قصة تاريخية عنوانها «نسر الجبل».
36- قاموس شركسي -عربي
37- قاموس وشروح شركسية لجميع اللهجات الأديغية.
38- كتاب «قواعد اللغة الشركسية».
39- كتاب «القوانين الشركسية».
و الجدير بالذكر أنه ساهم في نقل وثائق شعبان كوبا من الولايات المتحدة الأمريكية إلى بلده لدراستها وتصنيفها ابنه السيد سعيد بن شعبان كوبا والسيفازبك شاشه وذلك للحفاظ على الوثائق والمستندات بغية العمل على نشرها
انتقل المرحوم شعبان كوبا إلى جوار ربه في الولايات المتحدة في شهر كانون الأول عام 1974م
العالم المفكر جودت سعيد تسي
داعية السلم والعلم
ولد الشيخ جودت في قرية بئر عجم من أعمال محافظة القنيطرة في الجولان عام 1350هـ/1931م وهو يعيش في قريته حياة هادئة بسيطة هانئة بإذنه تعالى.
تخرج من كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر الشريف
اعتبر الشيخ جودت سعيد داعية للسلم والعلم فهو عالم إسلامي متبحر ومحاور فكري من الطراز الاول وخطيب مفوه يدعو إلى نقد الذات وتقويمها ومجابهة الآخرين
صدرت له المؤلفات التالية حتى الآن:
1- لم هذا الرعب من الإسلام في أوائل الستينات
2- مذهب ابن آدم الأول – 1966م
3- الإنسان كلاًّ وعدلاً-1969م
4- العمل قدرة وإرادة-1980م
5- حتى يغيروا ما بأنفسهم -1972
6- اقرأ وربك الأكرم -1988
7- مفهوم التغيير-1994
8- رياح التغيير-1994
9- كن كابن آدم
وله كتب كثيرة تحت الطبع وله عشرات المقالات في المجالات المختلفة كما القى الكثير من المحاضرات وشارك في عدة ندوات فكرية
صدرت عنه دراسات منها:
· كتاب الهجرة إلى الإسلام لإبراهيم محمود في دمشق 1995م
· كتاب النزعات المادية لعادل التل عام 1995م
· عدد خاص من مجلة الجديد الأردنية في 1996م.
مع تحية شكر لمؤلف كتاب أعلام الشراكسة (فيصل موسى حبطوش)
العلامة الإسلامي محمد فريد وجدي
صاحب تفسير (القرآن المفسر)و(موسوعة القرن العشرين)
علاّمة وأديب مفكر وفيلسوف وباحث صحفي ومناضل إسلامي متميز من شراكسة مصر الذين تمرسوا بفروسية الفكر والقلم وتقلدوا إمرة العلم والأدب
ولد محمد فريد عام 1875م بالإسكندرية والده مصطفى وجدي ابن علي رشاد وكيل محافظة السويس تلقى تعليمه في مكتبة والده الكبير متفوقا باللغة الفرنسية والعربية والثقافة الإسلامية
اصدر كتابه (الفلسفة الحقة في بدائع الأكوان) عام 1896م وكتاب (تطبيق الديانة الإسلامية على القواميس المدنية عام 1899م
اصدر مجلة الحياة عام 1899م ثم كتاب(الحديقة الفكرية في إثبات الله بالبراهين الطبيعية) وكتاب (الإسلام في عصر العلم) واصدر تفسيرا عصريا للقرآن الكريم بعنوان (صفوة العرفان في تفسير القرآن) والذي عرف فيما بعد بالمصحف المفسر
اصدر موسوعة علمية مختصرة اسماها (كنز العلوم واللغة) عام 1905م تمهيدا لإصدار موسوعة كبرى بعنوان دائرة معارف القرن العشرين وجاء إصدارها في عشرة مجلدات ضخمة وفي 8416 صفحة واستغرقه إصدارها تسع سنوات منذ عام 1910 وحتى عام 1918م حيث عمل على إصدارها على شكل أجزاء شهرية واصدر كتاب (المرأة المسلمة)
أسس مدرسة العلوم العالية لتخريج الدعاة للدين الحنيف عام 1906م
أصدر جريدة الدستور عام 1907واستمرت حتى عام 1910م وكان محرريها الكاتب عباس محمود العقاد والأديب المازني وشقيقه المحامي احمد وجدي
أعاد إصدار مجلة الحياة عام 1915م واصدر كتابه (على إطلال المذهب المادي) في ثلاثة أجزاء عام 1921 واصدر مجلة الوجديات عام 1922م م وأعاد إصدار (جريدة الدستور) عام 1922م واستمرت حتى عام 1933ثن اصدر كتاب (الإسلام دين عام وخالد) عام 1933م
عهد إليه بتحرير مجلة نور الإسلام والتي سميت مجلة(الأزهر) فيما بعد ..من مؤلفاته الأخرى الأخرى(نقد الشعر الجاهلي)و(مجموعة الرسائل الفلسفية )و(الأدلة العلمية في جواز ترجمة القرآن الكريم)ورسالة( سفير الإسلام الى سائر الأقوام) (اللورد كرومر والإسلام)
له بحوث فكرية إسلامية عن السيرة المحمدية ومهمة الدين الإسلامي في العالم وعناصر المدنية في الديانة الإسلامية نشرها في عشرات الحلقات المتسلسلة في المجلات والصحف المختلفة
توفي رحمه الله في 5/2/ 1954م مناضلا عن الإسلام بفكره وأدبه وفنه مخلفا وراءه تراثا فكريا تجاوز عشرين مؤلفا ضخما بالإضافة لعدد كبير من الصحف والمجلات .
من كتاب أعلام الشراكسة (فيصل موسى حبطوش)
العماد الطيار الشهيد ممدوح حمدي أباظة
من أعيان الشراكسة في سوريا، ولد في قرية الغسانية بمحافظة القنيطرة عام 1932 م ودرس الابتدائية في القنيطرة والاعدادية في دمشق وانتسب لدار المعلمين العامة في دمشق فتخرج منها وحصل على الشهادة الثانوية أيضا ليعمل في سلك التعليم في جبل العرب لفترة من الوقت.
كانت له اهتمامات أدبية توضح خصاله الوطنية التواقة للتضحية والفداء وكتب عدة قصص قصيرة منها (بطل من بلادي) عن طيار استشهد في سبيل الوطن كما أعد مسرحية بعنوان (وهم) حول العدوان الصهيوني على أرض فلسطين المقدسة كما شارك في عدة مظاهرات طلابية وطنية ضد الغزو الصهيوني.
كان حلمه أن يصبح طيارا يدافع عن وطنه وأن ينال الشهادة في سبيل الله فبادر للانتساب الى الكلية الجوية في سوريا عام 1952 م وتخرج منها برتبة ملازم طيار عام 1955 م وأجتاز العديد من الدورات العسكرية المقررة في الطيران .
استمر ترفيعه في الرتب العسكرية حتى وصل الى رتبة لواء طيار عام 1978 م وتولى خلال هذه الفترة مهام قيادية كقائد للأسراب القتالية ثم عين رئيسا لأركان القوى الجوية للأعمال القتالية ثم أصبح رئيسا لفرع التفتيش والدراسات.
تصدى مع ثلاثة من أخوته الطيارين في اولى المعارك الجوية عقب حرب حزيران 1967 م لسرب من طائرات العدو الاسرائيلي في سماء ميسلون وأصيبت طائرته بشظية نتجت عن تفجير طائرة معادية فهبطا بطاثرته سالما واستعار طائرة زميل له ليعود الى الاجواء متابعا مقارعة طائرات العدوحيث اصاب ثلاث طائرات منها .
وفي بطولة أخرى له أنقض على طائرات الميراج المعادية بجسم طائرته وقد نفذت منها الذخيرة مما أرعب طائرات العدو وعجزت عن إسقاطه فانسحبت من الاشتباك لائذة بالفرار وعاد البطل بطائرته وهي تكاد تكون خالية من الوقود.
كانت فكرة الموت على فراشه تقلقه حيث اعتقد دائما أن الطيار لا بد له من القمم والأعالي ليموت فيها وقد عبر عن رغبته بنهاية تشبه نهاية طيار بطل من زملائه انفجرت طائرته في الجو ولم يجدوا لجسده أثرا.
استشهد باذنه تعالى وهو يحمل سلاحه بيده ويقاتل به ضد إعتداء آثم إستهدف مقر عمله فتناثر جسده أشلاء على ارض الوطن بتاريخ 3 - 9 - 1981 م ومنح وسام الشجاعة ورفع الى رتبة عماد في القوات السورية المسلحة وهي أعلى رتبة في الجيش السوري.
نال الشهيد باذنه تعالى بمدة أوسمة عسكرية متميزة تقديرا لكفائته وشجاعته وتم إطلاق اسمه على مدرسة ثانوية في محافظة القنيطرة كما أطلق اسمه على مستشفى جديد كبير في أرض الجولان المحررة في مدينة القنيطرة .
رحم الله شهيد شراكسة الجولان البطل ممدوح حمدي أباظة
من كتاب أعلام الشراكسة للمؤلف فيصل حبطوش جزاه الله خيرا
الشهيد البطل جواد أنزور
من أعلام الجهاد في سوريا وفلسطين
ولد البطل في بلدة الرقة السورية في منطقة الجزيرة عام 1900م منتميا إلى أسرة شركسية عريقة هي أسرة أنزور
التحق بجيش الشرق وتقاعد برتبة رئيس عام 1945م وعندما قامت حرب فلسطين عام 1948م لبى طلب القائد العام للجيش السوري الزعيم حسني الزعيم بتشكيل فرقة
كوما ندوس شركسية خاصة من شباب المدن والقرى الشركسية في سوريا وذلك خلال الهدنة الأولى أثناء الحرب
خاضت الفرقة الشركسية الباسلة والتي انتدبت للمهمات العسكرية الصعبة عدة معارك مثل معركة بستان الخوري معركة سمخ, معركة كموش, معركة تل الدريجيات,وغيرها.
صدر الأمر العسكري للبطل جواد الانزور باستعادة موقع تل العزيزيات الاستراتيجي الذي أعادت قوات الاحتلال الصهيوني واحتلاله وفشلت عدة محاولات سورية سابقة لاستعادته
تقدم البطل جواد على رأس مجموعة من الضباط والجنود الشراكسة الذين كانوا ضمن فرقته الشركسية الخاصة لاقتحام القمة الحصينة واستعادتها من العدو وانقسمت المجموعة إلى فريقين فريق يتقدم للاحتلال وفريق يغطي هذا التقدم بنيرانه مع إسناد من بعيد تقدمه السرايا الثانية والثالثة وسريتا الاحتياط ومع ان العدد قليل والأسلحة قديمة والكثير منها فاسد إلا أن ليصل إلى القمة ويحررها محرزا النصر المؤزر للجيش العربي السوري بتحرير تل العزيزيات من يد العدو وظافرا هو بالشهادة في سبيل الله بإذن الله تعالى بتاريخ 18 تموز 1948 الموافق 14 رمضان
نقل جثمان الشهيد البطل إلى بلدته الرقة ودفن بكامل ملابسه العسكرية المعطرة بدماء استشهاده وسيفه إلى جانبه ومنح رتبة مقدم تقديرا لشجاعته وتضحيته
وبعد 18 عاما من استشهاده البطولي بإذنه تعالى كشف عن قبره عام 1965م لنقل رفاته إلى مقبرة جديدة بسبب بناء سد مائي في موقع المقبرة القديمة وكانت المفاجأة عند فتح التابوت ان البطل يبدو وكأنما استشهد للتو .محتفظا بتفاصيل وجهه وشاربيه ولونه المورد الأبيض وقطرات الدم تنبجس من جرحين قاتلين في رأسه وصدره وسيفه موسد إلى جانبه وقد خلد الكاتب القصصي الأديب السوري عبد السلام العجيلي هذه الحادثة وموقعة استشهاده في قصته الشهيرة "السيف والتابوت" الصادرة عام 1973م.
من كتاب أعلام الشراكسة (فيصل موسى حبطوش)
الشاعر الشركسي المصري الكبير أحمد رامي
شاعر الشباب وشاعر الأغنية العربية
ولد شاعرنا الكبير عام 1892م لوالده الدكتور محمد رامي ابن الاميرلاي حسن بك عثمان الشركسي الذي هبط في عام 1883م وقتل في فتح السودان بواقعة كساب عام 1885م
تخرج من مدرسة المعلمين الخديوية عام 1914م وعمل أمينا لمكتبة دار المعلمين العليا ثم انتقل ليعمل في قسم الفهارس الأجنبية في دار الكتب السلطانية منذ عام 1924 وحتى عام 1954م
ظهر ديوانه الشعري الأول (ديوان رامي-الجزء الأول)عام 1917م ومجموعة أخرى عام 1942م ثم اصدر مجموعته (أغاني رامي- قصائد ومقطعات) عام 1943م
أعاد طبع ديوان رامي خمس مرات في الفترة من 1948م-1972م وتضمنت الطبعات الأخيرة منه مسرحيته الشعرية (غرام الشعراء) وترجمته الشعرية لرباعيات الخيام عن اللغة الفارسية
حقق واخرج كتاب(قاموس البلاد المصرية) للأستاذ محمد رمزي في خمسة أجزاء
بدأت علاقته بالمطربة ام كلثوم عام 1924م فكتب لها عشرات قصائد الحب الغنائية وهي معظم ما غنته ام كلثوم طوال خمسين عاما دون أي مقابل مادي رغم حاجته لمثل هذا المقابل
ساهم من خلال كتابته لأغاني ام كلثوم الراقية في تخليص الأغنية العربية كما أطلق عليه لقب شاعر الشباب لنجاحه في التعبير عن إحساسات الشباب وتطلعهم للحب والسلام
منح جائزة الدولة التقديرية عن أشعاره عام 1966 م وتقديرا لدوره في رفع مستوى الأغنية العربية
ومنح درجة الدكتوراه الفخرية عام 1976م بمناسبة الذكرى الاولى لوفاة رفيقة دربه الفني المطربة أم كلثوم
توفي يوم الخميس في الرابع من يونيو1981م.
من كتاب أعلام الشراكسة (فيصل موسى حبطوش)
الدكتور محيي الدين قندور
سفير الشراكسة على عالم الأدب والفن الغربي
ولد الدكتور محي الدين عزت قندور في عمان 1938م ووالده اللواء عزت باشا قندور القائد العسكري الاردني المشهور في حرب 1948م
هاجر الى الولايات المتحدة وعمره ثلاثة عشر عام لاتمام دراسته هناك وتخرج من قسم التاريخ في كلية ايرلهام الامريكية ودرس الاقتصاد والعلاقات الدولية في جامعة كليرمونت في كاليفورنيا ونال منها الدكتوراه
عمل لعدة سنوات في مجال ادارة الاعمال مع مؤسسات متعددة الجنسيات في كل من نيويورك ولندن
وفي عام 1960 م اصدر الدكتور محي الدين عشرين مؤلفا وثائقيا وفي عام 1970م اصدرت له اولى رواياته( عملية اختطاف الطائرة) في نيويورك وصدرت روايته الثانية الصدع في لوس أنجلوس عام 1971م وقد بيع منها حوالي 600 الف نسخة مما شجعه على ترك عالم التجارة والاستقرار في هوليود
عمل مساعدا مع مخرجين امريكيين مشهورين واصبح عضوا في اتحاد الكتاب الامريكينوفي اتحاد العاملين في صناعة الافلام في امريكا واستطاع اخذ بعض الادوار في اخراج المسلسلات الشعبية امثال (بونانزا) (مانيكس) ((F.b.i وغيرها.
اخرج فيلم (اأشباح إدجار آلا نبو) لشركة والت ديزني عام 1972م ونال عليه احدى الجوائز العالمية
أخرج عدة أفلام في هوليود ومنها (تشريكي) ويحكي قصة صبي هندي أحمر وفيلم (هاجمان الصغير) عن المشكلة القبرصية وفيلم(باجو) عن حياة الغجر وغيرها وكان هو الكاتب والمخرج والمنج لهذه الافلام لوحده
أصدر عدة روايات تاريخية شركسية باللغة الإنكليزية وهي (ثلاثية القفقاس) في ثلاثة أجزاء كبيرة هي (سيوف الشيشان) و(كازبك القبرطاي) و( المؤامرة الثلاثية) عام 1994م وتمت ترجمتها للعربية عام 2005م وصدرت له رواية (قصة البلقان) عام 1995م وكما صدرت له روايات (الثورة) و(الاسطورة) و(تحالفات خطرة) و(ضياع في بلاد الشيشان) ودراسة عن (الحركة المريدية- دراسة الحروبالقفقاسية) وكلها باللغة الانكليزية وهي في طور الترجمة للغة العربية.
له إبداعات موسيقية حيث الف قطعا موسيقية شركسية كما اعاد توزيع ألحان شركسية فلكلورية معروفة مثل مقطوعات (رقصة القفقاسيين) و(قافا) و(زيغالات)و(أغنية عمان) و(فتاة القبرطاي) و(ودج) ورقصة الابطال.
وكما انه قائد فرقة موسيقية متميز(مايسترو) على نطاق عالمي فهو خبير في تربية الخيزل العربية والشركسية وله فيلم عن (الخيول ) وهو حكم دولي في مسابقات الخيول
من كتاب أعلام الشراكسة (فيصل موسى حبطوش)
النجم السينمائي حسين فهمي
ولد الفنان حسين فهمي من أب وأم شركسيين وهو يطالعنا في الفترة الأخيرة بأكثر من تصريح في الصحف والمجلات والشاشة الصغيرة عن أصوله الشركسية حيث ينتسب إلى الجد الأكبرلعائلته الأمير محمد الملا الذي استنجد به محمد علي حاكم مصر آنذاك فلبى نداءه وحضر إلى مصر مع قوة عسكرية لابأس بها من أقاربه الشراكسة وتدرج أجداده في الحكم على أيام السلطان حسين كامل الذي كان شركسيا وسمي الفنان حسين فهمي على اسمه , وكان جد أبيه محمود باشا فهمي رئيسا لمجلس الشورى للقوالنين والجمعية العلمية المصرية والذي كان يتألف من مجلسي الشيوخ والنواب وأما جده من أبيه محمد باشا فهمي فكان ناظر الخاصة الملكية وعضوا في مجلس الشيوخ ومؤسساً لحزب الأحرار الدستوريين ووالده درس العلوم السياسية في السوربون بباريس وهكذا نجد الفنان حسين فهمي سليل عائلة لها باع طويل بالسياسة والحكم .
أما عن حياته الفنية فيمكننا القول أنه انطلق في فيلم (نار الشوق) مغ الفنانة صباح حيث كان قد أنهى دراسته فى أمريكا كمخرج سينمائي وهناك تعرف إلى المخرج السوري مصطفى العقاد. ونتيجة لوسامته تخاطفه المخرجون لكسبه كنجم من نجوم الشاشة العربية بعيدأ عن الإخراج وفعلا اختطفته الشاشة وابتعد عن الإخراج كما فعل شقيقه الفنان مصطفى فهمى الذي ترك التصوير والتحق بالتمثيل وأثبت نجوميته أيضا .
وهكذا توالت أعماله الناجحة مثل (خلي بالك من زوزو) مع الفنانة سعاد حسنى وفيه أطلق ظاهرة (الود التقيل) وبعده (أميرة حبى أنا) أيضأ مع سعاد حسنى وفيلم حياة (حكمت فهمى) مع نادية الجندي و (نغم في حياتي) مع فريد الأطرش وميرفت أمين .
وأشهر مسلسلاته (الحفار) ومسرحيته (كعب عالي) ومن أفلامه الوثائقية التصويرية (توت عنخ آمون) مع جيهان نصر.. وفيلم (الآبطال ) ومسلسل (هوانم قاردن سيتي) الجديد الخ.
أما اخر تصريح له فهو عزمه القيام ببطولة عمل عن مذبحة الشراكسة أيام محمد علي وفرار أحدهم والمسمى (المملوك الشارد) والذي سيقوم بدوره الفنان حسين فهمي .
والجدير بالذكر أن الفنان حسين فهمي يعتز بأصوله الشركسية ويتمنى أخذ أدوار الشخصيات الشركسية المؤثرة في تاريخ مصر وهو يعتبر نفسه من أسرة عريقة وأصيلة ومخلصة لمصر عبر تاريخها الطويل.
ونضيف أن النجم حسين فهمي أختيرليكون مديرا لمهرجان القاهرة السينمائي 1999 وسفيرا للنوايا الحسنة التابع للأمم المتحدة
نتمنى للنجم السينمائي حسين فهمي مزيدا من الازدهار وتقديم ما ينفع الناس من الأدوار الفنية .
الكاتبة الأديبة الدكتورة ناديا خوست
من أشهر الكاتبات السوريات المعاصرات
كاتبة وأديبة شركسية ولدت في مدينة دمشق عام 1935محصلت على درجة الدكتوراه في الأدب المقارن من الاتحاد السوفييتي بعد حصولها على بكالوريوس الفلسفة من جامعة دمشق
كانت اطروحتها لرسالة الدكتوراه في الادب المقارن بعنوان (أدب تشيخوف وأثره على الأدب العربي)
تعمل موظفة مسؤولة مع لجنة الحفاظ على مدينة دمشق وبيوتها القديمة
بدأت الدكتورة ناديا بنشر إنتاجها الأدبي من الستينات من القرن الماضي وتمتاز قصصها بالتعبير عن زخم الواقع ولها أسلوبها القصصي متواتر وبسيط وحي ويسر وتكتب بعفوية والهام فتتدفق قصصها كغدير الماء بنفس الحرارة والصدق من كل أجزائها وأحداثها
من مؤلفاتها المطبوعة مجموعة قصص بعنوان (أحب الشام)صدرت عام 1967م في دمشق ومجموعة قصص بعنوان (في القلب شيء آخر) ثم دراسة بعنوان (كتاب ومواقف) عام 1080م ورواية (لامكان للغريب) عام 1990م وكتاب(دمشق-ذاكرة المكان والحجر) عام 1993م كما أصدرت رواية تاريخية ضخمة بعنوان(حب بلاد الشام) في دمشق عام 1995م
وأصدرت رواية (مملكة الصمت) عام 1997م ورواية الأعاصير بلاد الشام عام 1998م.
من كتاب أعلام الشراكسة (فيصل موسى حبطوش)
دولة الرئيس محمود سامي باشا البارودي
رائد الشعر العربي الحديث
هو فارس السيف والقلم وأمير الشعراء المحدثين بلا منازع ورائد الشعر العربي الحديث والناهض بالشعر العربي من كبوته والعائد به إلى جزالة وقوة فحول الشعراء المتقدمين بعد طول تهلهل وسبات
ولد عام 1839 منحدرا من أسرة جركسية عريقة تجري في عروقها دماء الأمراء من دولة السلاطين الجراكسة في مصر
تولى عدة مناصب عسكرية رفيعة بعد تخرجه من المدرسة الحربية وخاض بشجاعة نادرة الحرب التركية الروسية وشارك في إخماد ثورة كريت في الأعوام 1865-1867م ورفع إلى رتية اللواء
تولى منصب محافظ القاهرة حيث تعرف إلى الحركة الوطنية المصرية بقيادة عرابي باشا وانضم إليها وأصبح من زعماءها البارزين
أصبح وزيرا للأوقاف والمعارف 5 يوليو1879م ثم تولى وزارات الأوقاف والجهادية والبحرية في عدة وزارات مصرية
وفي 4 فبراير 1882م انتخبه مجلس النواب المصري رئيسا للوزراء فكان أول رئيس وزراء مصري ينتخب من قبل مجلس النواب المصري فسميت وزارته بالوزارة الوطنية ووزارة الثورة
عقب موافقة الخديوي توفيق باشا على مبدأ التدخل الفرنسي البريطاني ووصول أساطيلهم إلى ميناء الإسكندرية قدم البارودي استقالة وزارته احتجاجا على هذا التدخل الأجنبي السافر وسارع إلى قيادة إحدى فرق الجيش المصري الوطني للقتال إلى جانب الزعيم المصري عرابي باشا وتحت إمرته ضد الاحتلال الانكليزي لبلاده
القي القبض عليه بعد هزيمة الجيش المصري الوطني في معركة التل الكبير عام 1882م وحكم عليه بالإعدام ثم استبدل بالنفي إلى سيلان حيث قضى 17 عاما عاد بعدها إلى وطنه مصر حيث انصرف إلى الشعر ومجالس الأدب حتى توفي 12 ديسمبر 1904م.
من كتاب أعلام الشراكسة (فيصل موسى حبطوش)
المصلح الاجتماعي الكبير قازانوقه جباغ
حكيم الشراكسة وفيلسوفهم الكبير
عاش المصلح الاجتماعي الكبير في الفترة بين 1684-1750م حيث لايعرف تاريخ محدد لمولده او وفاته
كان والد جباغ من عامة الشعب ومن رجال الأمير هامغورقه أرسله والده إلى احد نبلاء البلقر أثناء طفولته البكره ليقوم بتربيته على الدين والأخلاق الحسنة والعلم والأدب
عاد الى القبردي وعمره 10 سنوات ليجد والديه قد توفيا فكفله الأمير هامفورقه بالرعاية والتعليم ..ذاع صيته في القبردي عندما قام وعمره 15 عاما بتمثيل دور القاضي في المدرسة وإصداره حكما يناقض حكم قاضي المحكمة العليا في إحدى القضايا ..ظهرت عبقريته العسكرية عندما أشار على الأمير الكبير كورغوقة بخطة عسكرية قتالية محكمة تمكن بواسطتها الأمير من دحر قوات التتر القرم المكونة من مئة ألف مقاتل واسر أعداد كبيرة منهم .
انسحب من الحياة العامة لفترة من الوقت بعد وفاة الامير كورغوقة وقضى أوقات طويلة في المسجد او الغابة متأملا مفكرا في مستقبل شعبه وبلاده
تزوج الآنسة شيدز ابنة النبيل شمس وبدأ حياته العملية كقاضي في القرية وكمدرس لتلاميذها بعد تقاعد استاذه السابق الشيخ أحمس جوجا لكبر سنه
كان يستغل بداية العام الدراسي بجمع الأمراء والنبلاء في المدرسة وحثهم على تعليم أبنائهم لأهمية العلم قائلا ان العلم هو خلاصة الحياة وان المتعلم أقوى من الجاهل وأعلى مرتبة .
عين رئيسا للمحكمة العليا في القبردي ومستشارا للمير قيتوقه أصلان بيك فعرض أفكاره الإصلاحية على الأمير ومن أهمها وجوب توحيد شعوب شمال القفقاس من البحر إلى البحر تحت قيادة موحدة
استغل منبر الجامع والخطاب الديني لإرساء وتعميق معاني الخير وقيم العدالة والمساواة في النفوس وحث الناس على نبذ العادات السيئة وتهذيبها وفقا للشرع الحنيف
كان من أهم أفكاره الإصلاحية الدعوة لتأسيس دولة مستقلة قوية في القبردي بالاتفاق على انتخاب الأمير الكبير الحاكم للبلاد ديمقراطيا والدعوة لوحدة الشعوب وبلاد شمال القفقاس وتشكيل جيش دائم وقوي لحماية الوطن وإنهاء الطبقة بين أفراد الشعب وعدم الزواج بالخطيفة رغم إرادة الفتاة وعدم تناول الخمور والمسكرات وان العمل هو الوسيلة الوحيدة للكسب الحلال وان ما تفعله الأغلبية هي العادة ووجوب احترام الصغار للكبار وان الدفاع عن الوطن واجب مقدس.
من كتاب أعلام الشراكسة (فيصل موسى حبطوش)
الدكتورأديب سليمان باغ
1928-1964م
ولد المرحوم في عام 1928م في قرية الجويزة بمحافظة القنيطرة ودخل عام 1936 المدرسة الابتدائية وبعد الحصول على الشهادة الابتدائية في حمص عام1941 بدرجة جيد قبل في المدرسة التجهيزية الاولى بدمشق البا داخليا ونال الشهادة المتوسطة عام 1944 بدرجة جيدة وتابع الدراسة في دمشق ونال الشهادة الثانوية البكلوريا عام 1947 كما حصل على اجازة في الاداب "اليسانس" الجغرافية عام 1951م وكذلك حصل على دبلوم التربية وعمل مدرسا للجغرافية في المدارس الثانوية خلال اعوام 1951- 1954م .
أوفد في 11/ 10 / 1954 الى باريس للحصول على شهادة الدكتوراه في الأداب فرع الجغرافية العامة , وقد قدم اطروحته عن اقليم الجولان الى اللجنة الفاحصة في جامعة السوربون باريس في 15 / 11 / 1958 . وحاز على دكتوراه في الأداب .
تم تعينه بعد عودته بموجب القرار رقم 80 تاريخ 16/ 12 / 1958 مدرسا في كلية الأداب في جامعة دمشق , كما درًس في جامعة عمان . له انتاج وفير وعلمي وله مؤلفات بالفرنسية وهي :
1- الصناعة في سورية بين 1928 – 1958 م
2- افليم الجولان دراسة في الجغرافية الاقليمية و وترجم الى العربية من قبل اتحاد كتاب العرب في سورية من قبل الدكاترة : يوسف خوريوعبد الرحمن حميدة ومحمد حرب فرزت ومحمود رمزي.
3- ترجم الى العربية كتاب( المدخل الى علم الجيولوجيا) بالاشتراك مع الدكتور يوسف خوري.
أما كتبه التي كتبها باللغة العربية فهي :1- جغرافية أمريكا 2- البيئات 3- الحيوية والتراب 4- جغرافية استراليا 5- جغرافية آسيا.
كما وألف كتبا مع آخرين وهي : 1- الجغرافيا البشرية للبلاد العربية 2- اقتصادية البلاد العربية 3- الجغرافية البشرية والاجتماعية 4- المدخل الى الجغرافيا الطبيعية 5- المدخل الى دراسة الجغرافيا البشرية 6- جغرافية بلاد الشام للصف الثاني في دور المعلمين.
اقليم الجولان كان من أعماله الرائعة التي اتبع فيها الطرق العلمية المرعية في دراسة الجغرافيا الاقليمية , وساهم بدور مهم في ميدان البحث الجغرافي في سورية وتناول فيه منطقة لم يسبق دراستها من الاتساع والتخصيص المستقل لها.
ظل الفقيد يتابع التأليف والتدؤريس في جامعتي دمشق وعمان الى أن وافته المنية يوم السبت 21/ آذار 1964 مخلفا اسرته وابناؤه.
مستمد من كتاب (أدب وأدباء) للمؤلف شفيق اسماعيل جزاه الله خيرا
شفيق توفيق اسماعيل
مولده في الرابع والعشرين من شهر ىب 1953م وهو من قرية بريقه بمحافظة القنيطرة السورية درس الابتدائية في مدينة درعا والأول والثاني الإعدادي في مدينة القنيطرة واكمل الإعدادية في دمشق بسبب النزوح الذي أعقب حرب 1967 واحتلال الجولان حيث درس الثالث الإعدادي والثانوية في مدارس دمشق التابعة لمحافظة القنيطرة وللأوضاع التي نتجت عن عملية النزوح بعد الحصول على الثانوية القسم العلمي دخل المعهد المتوسط ثم عمل موظفا في دوائر الدولة وبعد إنهاء خدمة العلم حصل للمرة الثانية على شهادة الثانوية العامة للانتساب بعدها الى كلية الحقوق بدمشق حيث حصل على الإجازة فيها ..منذ الصغر يحب الثقافة فكان أصغرهم بحضور المركز الثقافي العربي في درعا عام 1964 وفي المرحلة الإعدادية بدأ اول كتاباته فألف أغنيتين إحداهما عنوانها السيارة اللامعة وفي المرحلة الثانوية ألف كتابين عنوانهما "مع النساء" و"مع الضحك" وخلال دراسته في المعهد المتوسط ألف مسرحية من فصل واحد ومشهد واحد يمثلها اثنان ويمكن تمثيلها خلال حفلات "الإيبشة" الشركسية وعنوانها "غشيمان في المدينة" كما ألف مسرحية عنوانها "طاقية الحجي" وكتب قصة تدور أحداثها في الفترة التي سبقت حرب حزيران وخلالها وما بعدها ثم تروي القصة كيف التقى الزملاء بعد الافتراق..ألف في بداية التسعينات مقال عنوانها"تل عكاشه" ومسرحية عنوانها "الضياع" وباللغة الشركسية ولكن أعاد ترجمتها الى العربية ونشرت ضمن كتاب "حكاية والدي" كما كتب في بعض المجلات مثل مجلة البروز دمشق, ومجلة الآداب الأجنبية السورية, ومجلة الإخاء الأردنية..كما الف العديد من الكتب المطبوعة وما تم نشره على الآن هي : 1- الشيشان حقائق 2- حقيقة المماليك 3- تواريخ أحداث وشخصيات "جزأين" 4- لسان الشركس 6- حكاية والدي 7- أدب وأدباء
من كتاب (أدب وأدباء) للمؤلف شفيق اسماعيل جزاه الله خيرا
أمين أيوب سمكوغ
1900-1952م
ولد المرحوم في قرية المنصورة بمحافظة القنيطرة عام 1900م وبدا دراسته في قريته وأتم دراسته الابتدائية في القنيطرة ثم أكمل دراسته في "مكتب عنبر" بدمشق بمنحة مجانية من الحكومة العثمانية كونه ابن شهيد حيث استشهد والده الذي كان احد أفراد الجيش العثماني في طرابلس التابعة لليبيا أثناء اشتراكه في الدفاع عنها ضد احتلال الايطاليين ونال الشهادة الثانوية بعد ذلك وتعلم اللغة الفرنسية في بيروت بلبنان لمدة عام فالتحق بجامعة السوريون في فرنسا ونال دبلوم اختصاص في الزراعة العامة وكذلك دبلوم السياسة الدولية .
الجدير بالذكر خلال دراسته في باريس ولكونه أمين سر الجمعية الشركسية في باريس كان على اتصال بالجاليات الشركسية في أوروبا من سوريين ولبنانيين وتركيين ومن قفقاسيا وغيرها من الدول حيث عمل في تعزيز الروابط الثقافية فيها.
اهتم المرحوم خلال وجوده في فرنسا بالآثار وخاصة التاريخ الشركسي بشكل خاص والمخطوطات والنصوص التي تتناول المواضيع الشركسية وقضاياها بالبحث والتمحيص خلال الأزمنة المختلفة.
بعد دراسته وعودته إلى سوريا انخرط في الحياة العامة وفاز في انتخابات المجلس النيابي السوري عام 1930 وأصبح ممثلا عن القنيطرة..أسس في 4/3/1933 الجمعية الأدبية الشركسية كما أسس المدرسة الأديغية الشركسية المختلطة للذكور والإناث فبمدينة القنيطرة مابين عامي 1933-1943م...وكان ينوي توسيعها الى مدرسة إعدادية تدرس المواد المهنية وخاصة الزراعية كما أسس في 17/5/1938م فروعا للجمعية في عدد من القرى الشركسية منها الريحانية في إنطاكية وفي قريتي العدنانية والخشفية التابعتين لمحافظة القنيطرة ..كذلك أسس في عام 1937م شركة الجولان التجارية في القنيطرة من رأسمال محلي وكان هدفه من وراء هذه الشركة تشجيع الشراكسة للعمل في مجال الأعمال الحرة من زراعة وتجارة ومهن حرة مختلفة ..كما ساهم وشجع وشارك بنشاط في جريدة "مارج" التي كانت تصدر في مدينة القنيطرة باللغات العربية والشركسية والفرنسية والتركية ..وخلال ترأسه بلدية القنيطرة عمل على ازدهارها والحق بخدماتها بعض القرى المجاورة ..كما يتقن اللغة العربية والشركسية والفرنسية والتركية وكان في أوقات فراغه يتغنى بالقصائد والموسيقى الشركسية وتجده يقول في أغنية " أديغي" ( كان القريب معجبا بأسلوب حياتنا والقريب يمتدح عاداتنا ونظامنا ) . أهم محاسنه نجاحه في عقد راية الصلح فيتلك السنوات لإنهاء الخلافات العشائرية التي كانت بين الشراكسة الذين كانوا حديثي الإقامة في المنطقة من جهة وبين عشائر الدروز والفضل والبحاترة والنعيم وغيرها من جهة أخرى حيث فتح صفحات ساطعة جديدة وأطلق روح التفاهم والتآلف والمحبة والاحترام المتبادل .
له العديد من الكتابات وهي : 1- الألفباء الشركسية 2- أشعار شركسية 3- تاريخ الشراكسة منذ القديم حتى العصر الحديث 4- مقتطفات من اقوال المؤرخين عن بطولات الشراكسة في حروبهم ضد القياصرة لكن لم يتم إصدارها . فيما بعد اصدر له حفيده كتابا بعنوان: " مدخل إلى تاريخ الشراكسة" وهو مقدمة كتابه تاريخ الشراكسة.
توفي الفقيد في شهر ىيار عام 1952م .
من كتاب (أدب وأدباء) للمؤلف شفيق اسماعيل جزاه الله خيرا
أوليا جلبي
محمد ظلي بن محمود درويش
1611-1679م
اوليا جلبي هذا لقبه أما اسمه فهو محمد ظلي باشا ابن محمود ظلي درويش وهو من الأباظة قفقاسي الأصل وأمه أباظية أيضا ولد عام 1611م في القسطنطينية وترعرع في استانبول وكان ذو صوت جميل حفظ القرىن الكريم وسمعه السلطان مراد الرابع وهو يتلو القرآن في جامع آيا صوفيا فأعجب بتلاوته فطلبه الى قصره وجعله ندمائه ولكن عيش القصور لم ترق له لكونه محبا للحرية والانطلاق وشغفه بالأسفار والأفاق وبعد بقائه في القصر لمدة عامين راح يجول في بلاد الدولة العثمانية المترامية الأطراف بذلك الوقت لوحده أحيانا وأخرى بصفة إمام في بطانة الوزراء والقواد ولاسيما مع فريبه الصدر الأعظم "رئيس الوزراء " أحمد باشا القفقاسي الأصل أيضا الذي تزوج ابنة السلطان مراد الرابع العثماني كما رافق الجيوش التي ساقتها الدولة العثمانية وحضر الحروب فتسنى له ان يرى بلاد أكثر الأناضول والرملى"بلغاريا" والقفقاس ووصل على جزيرة كريت وجال أيضا في بعض أنحاء إيران بمهمة رسمية وكما ذهب بصحة رجال السفارة العثمانية المرسلين إلى فينا عاصمة النمسا فتوجه منها على ألمانيا وهولندة وبولونيا وروسيا ورجع الى استانبول في طريق جزر القرم
سجل خلال رحلاته هذه كنابه الشهير" سياحت نامه" باللغة التركية زبدأ في عامه 1666م والذي تناول في عشر مجلدات (أجزاء) طبع منها ستة أجزاء حيث طبع منها احمد جودة صاحب جريدة "أقدام" جزئين وطبع بعدها أربعة مجلدات وتوقف بعد ذلك عن طباعتها وباقي الجزاء مكتوبة بخط اليد وموجودة في مكتبه "برشو باشا" بدار السعادة كما توجد نسخة كاملة محفوظة عن الرحلة المذكورة في المكتبة السليمية أسكدار في مكتبة بشير آغا بدار السعادة
سجل أوليا جلبي في كتابه التي استمرت أحداثها أربعة وأربعين عاما ولتشمل ثلاث وعشرون دولة من الدول المعروفة اليوم..ولكن يلاحظ فيها ان معلوماته التاريخية محدودة لأنه كاتب ورحالة وليس باحث تاريخي وتجد بعض الملاحظات التي أخطا فيها فمثلا ان أصل الشراكسة مننسل سراكس أو " جركز" العربي القرشي الذي هرب من مكة على القفقاس ويسمي فخد (بجدوغ) الشركسية باسم قبيلة مملوكا ثم ينتقل للحديث عما يسميه بالولاية العظيمة مملوكا ويعني بها منطقة كبيرة من بلاد الشركس كما يصف الشجرة التي تبعدها قبيلة آدمي بانها شجرة أزلية معمرة يؤكد بانه لايمكن إحاطة جذعها إلا بأيدي اثنين وعشرين شخصا على الأقل ويروى ان احد الشراكسة كان قد اخبره أن أصل الشجرة من الجنة بل هي شجرة "توبا" التي في الجنة وكان الملاك جبرائيل اتى بها إلى الاسكندر ذو القرنين وأمره ان يغرسه في ذلك المكان كي تنمو ويقدسها الناس وكذلك يدعي بان القبرطاي وهم من الشراكسة الذين بدراهم من الجلود ..كان له كتاب آخر غير رحلته باسم "شاقه نامه" أي كتاب المزاح إلا أنه مفقود ..كان المرحوم حافظا للقرآن وخطاطا ونقاشا للمعادن وشاعرا وأديبا وفكيها وقد خدم الجيش العثماني وأخيرا كانت وفاته عام 1679م
من كتاب (أدب وأدباء) للمؤلف شفيق اسماعيل جزاه الله خيرا
ممدوح قوموق
من مواليد 1940 يحمل الشهادة الجامعية من كلية الآداب بجامعة دمشق قسم الدراسات الفلسفة والاجتماعية عمل مدرسا في الجزائر وعمل في مكتب الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" بدمشق .
كتب القصة القصيرة باللغة العربية واللغة الشركسية كما نشر بعض المقالات والكتب منها:
1- ترجم عن الشركسية كتاب بعنوان "بانتظار الفجر" طبع فيد مشق عام 1979م
2- ملاحم نارت الشركسية طبع في دمشق عام 1987م
3- ترجم مسرحية شركسية عنوانها "الريح والجبال" طبع في دمشق عام 1988م
من كتاب (أدب وأدباء) للمؤلف شفيق اسماعيل جزاه الله خيرا
الكاتب الأديب حدغالة عسكر
جامع أساطير النارتيين في سبعة مجلدات
ولد في بلدة حاتقواي الشركسية في شمال القفقاس في 20 أيلول 1922 وتخرج من كلية الآداب عام 1942م وتخرج من كلية الآداب عام 1942م
التحق بالجيش الروسي خلال الحرب العالمية الثانية وعاد بعد انتهائها عام 1946 إلى مدينة مايكواب ليعمل رئيسا في قسم الأدب والفلكلور في معهد البحث العلمي الأديغي
أصدر عام 1948 أولى دواوينه وهي (أغنية القلب) ثم أصدر ديوان اليام المجيدة) عام 1950 ثم نشر القصيدة الطويلة (كيف قرأت) والملحمة الشعرية (بلدي) عام 1954م واصدر قصته الشهيرة (بنت الأديغة) باللغتين الشركسية والروسية عام 1957م
بدأ حدغاله عسكر جمع الفلكلور الشركسي منذ عام 1946م وعمل على إصدار عدد من القصص الشعبية الشركسية
أستطاع إصدار سبعة مجلدات ضخمة في 2250 صفحة فولسكاب بعنوان (أساطير النارتيين) مع مقدمة تاريخية لغوية طويلة للكتاب وهو أول مؤلف علمي متميز باحتوائه هذا الكم الكبير من التراث الفلكلوري الشركسي والأساطير الشركسية الضاربة في القدم والتي يمكن اعتبارها في قدم الأساطير اليونانية المشهورة أو ربما تكون أقدم منها
يعتبر حدغاله عسكر من أشهر كتاب الشعب الشركسي وشعرائه في القرن العشرين
من كتاب أعلام الشراكسة (فيصل موسى حبطوش)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق